كلية الطب البيطري جامعة البصرة تعالج حالة مرضية لنوع من الخيول
   |   
استمارة براءة الذمة للفصل الدراسي الاول الدور الاول 2018 - 2019
   |   
كلية الطب البيطري جامعة البصرة تعالج حالة مرضية لنعجة
   |   
رئيس جامعة البصرة يزور كلية الطب البيطري للإطلاع على سير الامتحانات
   |   
كلية الطب البيطري جامعة البصرة تناقش تعقب التغيرات باستخدام برنامج Word
   |   

رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري جامعة البصرة تناقش تشخيص داء المقوسات في اللحم واللحم المفروم

نشر بتاريخ 30 كانون2/يناير 2019
الزيارات: 128

إعلام الطب البيطري

نوقشت رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري جامعة البصرة بعنوان (تشخيص داء المقوسات في اللحم واللحم المفروم في مدينة البصرة).

قالت الباحثة بتول علي مجيد اجريت هذه الدراسة خلال الفترة من شهر ايلول عام 2017 الى شهر آذار عام 2018 على لحوم الماشية الاغنام والماعز والجاموس في المجازر ومحلات القصابة ضمن محافظة البصرة للكشف عن عدوى المقوسات الكوندية باستخدام الطرق المصلية والجزيئية.

وهدفت الرسالة الى تشخيص انتشار داء المقوسات في الحيوانات المختلفة اغنام وماعز وجاموس ومقارنة انتشارة بين اللحم واللحم المثروم والمقارنة بين الاختبارات التشخيصية (الاليزا و PCR) وانتشار المرض في المجازر ومحلات القصابة واخيراً المقارنة بين نتائج الدم قبل وبعد الذبح.

واستنتجت الباحثة ان الاغنام اعلى نسبة إصابة بالنسبة لبقية الحيوانات من ابقار وماعز وجاموس وان اللحم المفروم اعلى نسبة إصابة من اللحم غير المفروم وتوجد الإصابة بداء المقوسات في محلات القصابة اكثر من المجزرة وكذلك عدم وجود اختلافات في نتائج اختبارات تشخيص الاليزا قبل وبعد الذبح.

واوصىت الباحثة بالفحص الدوري للحيوانات من اجل التحري عن داء المقوسات والذبح يكون في المجازر المجازة وايضاً البحث عن مرض المقوسات في اللحوم المستوردة ومشتقاتها.

 

رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري جامعة البصرة تبحث المسح المصلي لفيروس انفلونزا الطيور نوع أ ونوعه الفرعي

نشر بتاريخ 24 كانون2/يناير 2019
الزيارات: 93

إعلام الطب البيطري

بحثت رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري والموسومة( المسح المصلي لفيروس انفلونزا الطيور نوع أ والنوع الفرعي H5N1 على الطيور المحلية وعمال الدواجن في البصرة وبغداد).

قالت الباحثة صفا ابراهيم جابر تمت دراسة مدى انتشار الاجسام المضادة  لفايروسات انفلونزا الطيور نوع أ ونوعه الفرعي H5N1 في تجمعات طيور الفناء الخلفي وكذلك بين عمال الدواجن في مناطق مختلفة من محافظتي البصرة وبغداد.

وهدفت الرسالة الى تحديد شيوع انتشار الاجسام المضادة لفيروسات انفلونزا الطيور من نوع أ ونوعه الفرعي بين عمال الدواجن والطيور المحلية وكذلك تحديد العلامات دون السريرية والاصابات السابقة بهذا الفايروس في الانسان وطيور الفناء الخلفي.

واستنتجت الباحثة ان مجموع انتشار الاجسام المضادة لفيروسات انفلونزا الطيور بالدجاج اعلى من البط، وان مجموع شيوع الاجسام المضادة لفيروسات انفلونزا الطيور نوع أ اعلى بمحافظة البصرة مما عليه في محافظة بغداد في حين سجل اعلى معدل شيوع للاجسام المضادة لفيروس H5N1 في محافظة بغداد وايضاً من الاستنتاجات ان طيور الفناء الخلفي تعتبر مصدر خطورة حيث تساعد على انتقال فيروس انفلونزا الطيور الى الانسان والطيور المحلية.

واوصت الباحثة باجراء دراسات مستقبلية لرصد مدى انتشار فايروس انفلونزا الطيور وتطوره وايضاً تحتاج الابحاث الى فهم افضل للاستجابة المناعية لفيروس H5N1 وكذلك ابعاد الطيور التجارية عن الطيور البرية وضرورة عمل ابحاث عن الانماط الجينية وتحديد دور طيور الفناء الخلفي في انتقال الفيروس الى الانسان.

 

كلية الطب البيطري جامعة البصرة تناقش استخدام مركب مصنع ومشتق من السلينيادازول

نشر بتاريخ 10 كانون2/يناير 2019
الزيارات: 73

إعلام الطب البيطري

ناقشت حلقة دراسية في كلية الطب البيطري بعنوان(استخدام مركب مصنع ومشتق من السلينيادازول لتحسين الصفات الفسلجية المحدثة من استخدام عقار الدايبايرون في إناث الفئران).

قالت الباحثة الدكتوره نظيرة فالح نعمة تم تصنيع مركب جديد مشتق من السلينيوم ودراسة تأثيره خارج وداخل جسم إناث الفئران ومعرفة تأثيراته المحسنة للصفات الفسلجية التي يسببها العلاج بعقار الدايبايرون.

وهدفت الحلقة الدراسية الى تصنيع المركب الجديد المشتق من السلينيوم ومعرفة صفاتة وكذلك دراسة تأثيراته المضادة للاكسدة والجراثيم والفطريات خارج جسم إناث الفئران ومعرفة تأثيراته المحسنة داخل الجسم وضد التأثيرات المحدثة بعقار الدايبايرون .

واوصت الباحثة اجراء دراسة تتعلق بتأثير المركب الجديد على فسلجة جهاز الدوان والجهاز العصبي وكذلك تأثيراته المحفزة او المثبطة للهرمونات وايضا تأثيراته على المناعة.

 

تدريسي في كلية الطب البيطري جامعة البصرة يحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة اليوبي ام الماليزية

نشر بتاريخ 14 كانون2/يناير 2019
الزيارات: 168

إعلام الطب البيطري

حصل التدريسي في كلية الطب البيطري محمد عبد العباس حسن على شهادة الدكتوراه من جامعة اليوبي ام في ماليزيا من خلال اطروحته الموسومة (التأثيرات الوقائية والدوائية العلاجية للتجريع اليومي المنتظم للناجيلاساتيفا المضادة للاعتلال والتسمم الكبدي في السبراغ دالي المحفز بواسطة "الكافالاكتونز" والكافالاكتونز مع الكحول : تحت الحادة وتحت المزمنة).

قال الدكتور المبتعث محمد عبد العباس حسن ان الكافالاكتونز تمتلك تأثيرات نفسانية وتسبب الشعور بالارتياح والنشوة وتأتي هذه الدراسة من اجل معرفة سبب حضر هذه المادة ومنعها من الاستخدام في امريكا وكندا واوربا من قبل منظمة الغذاء والدواء العالمية، ومن هذه الاسباب احتمالية احتواءها على مركبات او نواتج ايضية سامة او مسرطنة وكذلك عدم توفر معلومات كافية عن نسبة الخطر التي تسببه الفائدة المترتبة جراء استخدام مادة الكافالاكتونز او منتجاتها التي ربما تؤدي الى ضرر سمي وخصوصاً للذين يتعاطون الكحول.

وهدفت الاطروحة الى التحري عن التأثيرات الوقائية والدوائية العلاجية للاعطاء الفموي اليومي المنتظم للناجيلا ساتيفا ضد السمية الكبدية المتسببة بواسطة الكافالاكتونز تحت الحادة وتحت المزمنة وكذلك تحليل الميكانيكية الوقائية للناجيلا ساتيفا في اضعاف السمية الكبدية وايضاً تأتي الدراسة الالبية التي من خلالها تسبب الكافالاكتونز اعتلال او تلف كبدي مع او بدون الكحول إضافة الى قياس المتغيرات الحاصلة للنظام الانزيمي والعضيات الخلوية داخل الخلية الكبدية.

واستنتج الباحث ان تجريع المحلول المائي المحضر حديثاً لمادة الناجيلاساتيفا عند جرعة 100 ملغم/كغم يعد كمادة علاجية ووقائية فعالة عند تكوين سموم الكبد المحفزة بواسطة الكافالاكتونز لوحدها او عند اعطاءها مع الكحول، ومن اهم الاستنتاجات التي تكتشف لاول مره هي التداخل العلاجي الحاصل في الخلية الكبدية بين نواتج ايض الكحول والكافالاكتونز وتأثيرها على SER والرايبوسوم.

واوصى الباحث باستخدام تقنية النانو لتحضير بعض الجرعات العلاجية لمادة الناجيلا لوحدها او مع الزنجبيل لعلاج التسمم الكبدي واوصى ايضا باستخدام اثنين او اكثر من انواع الحيوانات لانه لربما هناك اختلاف في التأثيرات واخيراً اجراء اختبارات الامان وبجرعات عالية على الحوامل وكبار وصغار السن.

 

رسالة دبلوم عالي في كلية الطب البيطري جامعة البصرة تناقش تقييم اختبارات وظائف الكبد في الكلاب المصابة بفقر الدم والكلاب السليمة

نشر بتاريخ 10 كانون2/يناير 2019
الزيارات: 135

إعلام الطب البيطري

بحثت رسالة دبلوم عالي في كلية الطب البيطري جامعة البصرة والموسومة (تقييم اختبارات وظائف الكبد في الكلاب المصابة بفقر الدم والكلاب السليمة).

قالت الباحثة ميناء فيصل حسن تم دراسة وظائف الكبد في الحالات الطبيعية والمصابة حيث شملت الدراسة 45 كلباً من محافظتي البصرة وميسان، 35 منهم مصاب بفقر الدم في حين 10 كلاب بحالة طبيعية بواسطة استخدام جهاز المعلمات الدموية، واظهرت الحيوانات المصابة بفقر الدم ارتفاع في نسبة وظائف الكبد ALT,AST,API, and Bilirubine وانخفاض في نسبة Albumine and Proteine.

وهدفت الرسالة الى دراسة انزيمات الكبد بعد اجراء الفحص السريري للكلاب للتفريق بين الكلاب المصابة بفقر الدم عن السليمة ودراسة اختبارات وظائف الكبد المصاب بفقر الدم إضافة الى دراسة ارتفاع المعلمات الدموية في الكلاب المصابة بفقر الدم والسليمة.

واستنتجت الباحثة ارتفاع في نسبة وظائف الكبد ALT,AST,API, and Bilirubine في الكلاب المصابة بفقر الدم وانخفاض في نسبة Albumine and Proteine مقارنة بالكلاب السليمة.

واوصت الباحثة بعمل دراسات لتقييم وظائف الكبد وذلك باستخدام اجهزة اخرى مثل السونار والمفراس وضرورة التعاون مع مربي الكلاب ومديرية الكلاب البوليسية لعلاج حالات فقر الدم والحد من انتشارها .

 

دخول المحررين

ddddddddddddddddddddddddddd
ffffffffffffffffffffffffff
تواصل معنا