تدريسي في جامعة البصرة ينشر بحث في مستوعبات سكوبس
   |   
كلية الطب البيطري في جامعة البصرة تنظم زيارة ميدانية لمختبرات مستشفى الطفل التخصصي لامراض السرطان
   |   
كلية الطب البيطري في جامعة البصرة تنظم زيارة ميدانية لمختبرات مستشفى الفيحاء
   |   
جامعة البصرة توقع اتفاقية توأمة مع جامعة حماة في الجمهورية العربية السورية
   |   
رئيس جامعة البصرة يكرم عدد من منتسبي كلية الطب البيطري بمناسبة يوم الجامعة
   |   

كلية الطب البيطري جامعة البصرة تناقش تقييم فعالية الاهداب في حلقات الرغامي لفروج اللحم

إعلام الطب البيطري

ناقشت حلقة دراسية في كلية الطب البيطري جامعة البصرة (تقييم فعالية الاهداب في حلقات الرغامي لفروج اللحم الملقح بلقاح التهاب الشعب الهوائية المعدي).

تضمنت الدراسة للدكتور علاء اسماعيل سعود استخدام (250) من فروج اللحم قسمت الى اربعة تجارب لتقييم فعالية الاهداب ما مجموعه (575) حلقة بواقع (5) حلقات لكل طائر تم فحصها مجهرياً في حين تم فحص (115) طير بواسطة اختبار الصباغ، واجريت التجربة الخامسة للكشف عن التغيرات النسيجية في اهداب القصبة الهوائية بإستخدام صبغة باس وصبغة هيماتوكسلين آيوسين.

هدفت الدراسة الى الكشف عن تأثير لقاح فيروس التهاب القصبات IB على اهداب القصبة الهوائية في فروج اللحم، وفعاليتها كآلية دفاعية بعد التطعيم بلقاحات بايولوجية مختلفة إضافة الى معرفة تأثير مسار إدارة اللقاح على النشاط الهدبي.

اوصت الدراسة بكشف العلاقة بين توقف الاهداب الناتج عن انواع مختلفة من لقاحات البكتريا والحصانة الموضعية والمناعة الخلطية وكذلك توفقها الناتج من برامج التطعيم المتجانس والمتغاير، وايضاً مشاهدت الحركة الهدبية بواسطة المجهر الالكتروني واخيراً معرفة دور نقص فيتامين أ في تأثير لقاح التهاب القصبات الهوائية.

دخول المحررين

ddddddddddddddddddddddddddd
ffffffffffffffffffffffffff
تواصل معنا