تدريسيان من جامعة البصرة يحصلون على شهادات تقديرية من موقع يلسون التعليمي العالمي
   |   
تدريسيين من جامعة البصرة يشاركون في المعرض الدولي للاختراعات في دولة الكويت
   |   
تدريسيين من جامعة البصرة يحاضرون في ورشة عمل بالمستشفى البيطري
   |   
جامعة البصرة تسجل سلالات جديدة من الطفيليات في بنك الجينات العالمي
   |   
فريق بحثي في جامعة البصرة ينشر بحثاً عن الأكياس المائية ضمن مستوعبات سكوبس
   |   
فيس بوك جامعة البصرة University of Basrah English  University of Basrah English 

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش مقارنة لبعض اعضاء الجهاز التنفسي بين الذكور البالغة وغير البالغة في البط المحلي

اعلام كلية الطب البيطري

ناقشت رسالة الماجستير في كلية الطب البيطري بجامعة البصرة "دراسة تشريحية نسيجية وكيمياء نسيجية مقارنة لبعض اعضاء الجهاز التنفسي بين الذكور البالغة وغير البالغة في البط المحلي"

وتضمنت الرسالة التي حملت عنوان (دراسة تشريحية نسيجية وكيمياء نسيجية مقارنة لبعض اعضاء الجهاز التنفسي بين الذكور البالغة وغير البالغة في البط المحلي) للطالبة انسام صالح عبد القادر دراسة اعضاء الجهاز التنفسي للبط المحلي حيث اظهرت النتائج التشريحية ان الحنجرة والقصبة الهوائية وعضو التغريد والرئات لهم نفس الموقع بالجسم في كل من البط البالغ وغير البالغ لكن يختلفون بالحجم وان الحنجرة لكل منهم مبطنة بالانسجة الظهارية الحرشفية الكيراتينية الكاذبة حيث تكون اكثر سمك في البط البالغ من الغير بالغ.

وتهدف الرسالة الى دراسة تشريحية لاعضاء الجهاز التنفسي في البط المحلي البالغ وغير البالغ لعدم وجود دراسات سابقة حول هذا الموضوع.

واستنتجت الرسالة ان التركيب التشريحي والموقع لكل من الحنجرة والقصبة الهوائية وعضو التغريد والرئات متشابه لكن يكمن الاختلاف في احجام تلك الاعضاء ما بين البط المحلي البالغ وغير البالغ حيث يكون عضو التغريد والقصبة الهوائية للبط البالغ اكبر واطول من الغير بالغ. 

واوصت الرسالة بعمل دراسة نسيجية وتشريحية لتجويف الانف لكل من البط البالغ وغير البالغ ودراسة الجهاز التنفسي بإستخدام المجهر الالكتروني.

دخول المحررين

ddddddddddddddddddddddddddd
ffffffffffffffffffffffffff
تواصل معنا