تدريسيان من جامعة البصرة يحصلون على شهادات تقديرية من موقع يلسون التعليمي العالمي
   |   
تدريسيين من جامعة البصرة يشاركون في المعرض الدولي للاختراعات في دولة الكويت
   |   
تدريسيين من جامعة البصرة يحاضرون في ورشة عمل بالمستشفى البيطري
   |   
جامعة البصرة تسجل سلالات جديدة من الطفيليات في بنك الجينات العالمي
   |   
فريق بحثي في جامعة البصرة ينشر بحثاً عن الأكياس المائية ضمن مستوعبات سكوبس
   |   
فيس بوك جامعة البصرة University of Basrah English  University of Basrah English 

جامعة البصرة تقيم ندوة عن الجيل الجديد من فايروس كورونا

نشر بتاريخ 05 شباط/فبراير 2020
الزيارات: 154

إعلام الطب البيطري/ نشوان عدنان الحلو

اقام فرع الاحياء المجهرية والطفيليات في كلية الطب البيطري بجامعة البصرة وبالتعاون مع نقابة الاطباء البيطريين ندوة بعنوان كورونا الفيروس الذي ارعب العالم بحضور عمداء واساتذة من عدة كليات واطباء من دائرة صحة البصرة وعدد من الضيوف.

 ان الهدف من الندوة هو اعطاء فكرة عن فيروس كورونا ومراحل تطوره وكذلك التعرف على آلية نشوء سلالات جديده من الفيروس وطرق انتقاله من الحيوان للانسان فضلاً عن كيفية الوقاية من المرض.

وتضمنت الندوة ثلاث محاور تناول الاول نبذة عن انواع فيروسات كورونا وانتشارها حول العالم واهم الحيوانات التي تنقلها للانسان للدكتور فراس طه منصور، وتطرق المحور الثاني في الندوة الى آلية نشوء وتطور فيروس كورونا للدكتور حازم طالب ثويني، واوضح المحور الثالث العقد الجديد من فيروس كورونا وظهور السلالة الجديد منه للدكتور محمود فؤاد الخالدي اخصائي الامراض الصدرية والتنفسية.

 واوصت الندة بضرورة توعية المواطنين بطرق الوقاية من الاصابة بفيروس كورونا وتشكيل خلية ازمة من جامعة البصرة والمستشفى البيطري والجهات الامنية ذات العلاقة للتعامل مع الاوبئة الانتقالية فضلاً عن الاسراع بإنشاء مختبر مركز في محافظة البصرة ويكون تحت اشراف الجامعة.

 

جامعة البصرة تقيم ندوة عن الخمج بفايروس كورونا الجديد

نشر بتاريخ 03 شباط/فبراير 2020
الزيارات: 142

إعلام الطب البيطري/ نشوان عدنان الحلو

اقام فرع الطب الباطني والوقائي في كلية الطب البيطري بجامعة البصرة ندوة بعنوان الخمج بفايروس كورونا الجديد بحضور عدد من تدريسيي الكلية.

 ان الهدف من الندوة التعريف بخمج فايروس كورونا الجديد والذي تم تسجيله في الصين وانتشارة على مستوى العالم.

وتضمنت الندوة ثلاث محاور تناول الاول مقدمة تعريفية عن المرض ووبائيته وطرائق انتشاره للدكتور كمال الدين السعد، وتطرق المحور الثاني في الندوة الى اهم العلامات السريرية لمرض الكورونا الجديد للدكتور محمد عبد الحسين يعقوب، ووضح المحور الثالث اعراض المرض وكيفية الوقاية منه للدكتورة اسراء عبد الودود.

 واوصت الندة بضرورة التأكيد على ان الوقاية من المرض مهمه جدا لعدم وجود علاج او لقاح في الوقت الحاضر وتضم طرائق الوقاية الابتعاد عن اماكن الازدحام ووضع كمامة صحية على الفم والانف وغسل اليدين بشكل متواصل مع الابتعاد عن المرضى المشكوك باصابتهم.

 

جامعة البصرة تحتضن المؤتمر العلمي الثالث لبحوث تخرج طلبة كليات الطب البيطري العراقية.

نشر بتاريخ 04 أيار 2019
الزيارات: 475

إعلام الطب البيطري/ نشوان عدنان الحلو

برعاية السيد رئيس جامعة البصرة الاستاذ الدكتور ساجد سعد النور احتضنت كلية الطب البيطري في جامعة البصرة المؤتمر العلمي الثالث لبحوث تخرج طلبة كليات الطب البيطري العراقية بمشاركة باحثين واساتذة من مختلف الجامعات العراقية حيث بلغ عدد البحوث التي تم مناقشتها (١٤) بحثاً والتي تعبر في المرتبة الاولى بكلياتها.

ويهدف المؤتمر الى خلق التنافس العلمي بين طلبة التخصصات الواحدة في كليات الطب البيطري في عموم البلد، بعد ان ترشح كل كلية بحث التخرج الاول لطلبتها ويتم التباري فيما بينهم للوصول الى البحث الذي سيكون الاول على جامعات العراق كافة.

وتضمن المؤتمر عرض ومناقشة (١٤) بحث من قبل لجنة متخصصة مكونة من اساتذة لبعض كليات الطب البيطري العراقية، وفاز بالمرتبة الاولى بحث الطالبتين من كلية الطب البيطري في جامعة البصرة هدى اياد صالح ومادلين خلف بريس بعنوان (دراسة للتحري عن فايروس الشمايلنبرغ بالجاموس في شمال محافظة البصرة) تحت اشراف الدكتور حسين علي ناجي.

من جانبه قال السيد عميد كلية الطب البيطري في جامعة البصرة الدكتور كمال الدين السعد "يعقد هذا المؤتمر للتباري بين بحوث الطلبة دعماً لنشاطاتهم العلمية وتحفيزاً لهم على الابداع والبحث العلمي وتعتبر هذه البحوث متعلقة بمهنة الطبيب البيطري بشكل خاص وبالامراض المعدية بشكل عام إضافة الى الامراض الانتقالية بين الانسان والحيوان"٠

جديراً بالذكر ان كلية الطب البيطري في جامعة البصرة فاز بحثها بالمرتبة الاولى في المؤتمر العلمي بنسخته الثانية والذي عقد في جامعة بغداد العام الماضي.

 

 

جامعة البصرة تقيم ندوة حول ظاهرة التحرش اسبابها وتداعياتها

نشر بتاريخ 26 كانون1/ديسمبر 2019
الزيارات: 75

إعلام الطب البيطري/ نشوان عدنان الحلو

أقامت وحدة التعليم المستمر في كلية الطب البيطري بجامعة البصرة ندوة تثقيفية بعنوان (ظاهرة التحرش بين الاسباب والتداعيات) بحضور مسؤول المتابعة في رئاسة جامعة البصرة الدكتور فيصل غازي وبمشاركة اساتذة وموظفي الكلية.

وتهدف الورشة الى تسليط الضوء على هذه الظاهرة الغير حضارية ومدى خطورتها على المجمتع فضلاً عن الاجراءات الادارية والقانونية الواجب اتباعها عند حدوث التحرش.

وتضمنت الندوة محورين الاول كان لمدير مركز الارشاد التربوي في جامعة البصرة الدكتور فاضل عبد الزهرة وضح فية التحليل النفسي والسلوكي لظاهرة التحرش ووضع الاسباب التي تدفع الاشخاص من كلا الجنسين الى القيام بهذا الفعل المعيب واضاف ان التحرش يمر بعدة مراحل من اجل تبريره من قبل المتحرش وان فهم هذه المراحل يمكن ان يساعد على عدم وقوع الفعل القبيح، اما المحور الثاني فكان لضابط مديرية الشرطة المجتمعية الملازم اول هناء عبد الجواد علوان تطرقت فيها الى القوانين المنصوص عليها في الدولة العراقية والتي تجرم هذه الظاهرة وتدعوا الى معاقبة المتحرش بالسجن والغرامة المالية حسب نوع الفعل ومدى الضرر الناتج ثم عرضت النصائح التي نشرتها وزارة الداخلية حول طرق الحماية الشخصية لتجنب التحرش.

وخرجت الندوة بعدة توصيات اهمها عمل ندوات مماثلة لتشمل فئآت اخرى كالطلبة وضرورة وجود باحثين اجتماعيين في اغلب مؤسسات الدولة ومفاصلها.

 

جامعة البصرة تقيم مؤتمرها التقويمي الرابع لاظهار نتاجاتها العلمية والإدارية

نشر بتاريخ 01 أيار 2019
الزيارات: 518

إعلام الطب البيطري / نشوان عدنان الحلو

اقامت كلية الطب البيطري في جامعة البصرة مؤتمرها التقويمي الرابع لاظهار نتاجاتها العلمية والإدارية بحضور عمداء كليات تكنلوجيا المعلومات والتربية - قرنة وعدد من الاساتذة.

وتضمن المؤتمر عرض مفصل عن انجازات الكلية العلمية إضافة الى وحداتها الإدارية من قبل السيد عميد الكلية الدكتور كمال الدين السعد ومعاونه للشؤون العلمية الدكتور حازم طالب ثويني، ثم تلى ذلك مشاركة رؤساء الفروع السبعة في الكلية بعرض منجزات كل فرع على حدة والمعوقات التي واجهتهم لايجاد الحلول المناسبة كذلك تقديم اهم المقترحات التي تدفع عجلة تقدم  البحث العلمي خطوات الى الامام.

ويهدف المؤتمر التقويمي الى تصويب الامور الصحيحة وتصحيح الاخطاء في المجال العلمي والإداري في كلية الطب البيطري لجعلها منافسة على مستوى جامعات العراق والعالم.

ومن جهته قال السيد عميد كلية الطب البيطري بجامعة البصرة الدكتور كمال الدين السعد "ان كلية الطب البيطري لديها خطط علمية سباقة وطموحة لتقديم افضل الاساليب الحديثة في التعليم وايجاد مراكز بحثية متميزة فضلاً عن تأسيس علاقة تعاون وتبادل معرفي مع جميع كليات الطب البيطري الرائدة على الصعيد المحلي والعالمي".

جديراً بالذكر ان هذا المؤتمر هو الرابع من نوعه الذي اقامته كلية الطب البيطري وتميز عن سابقه بارتفاع نسب الاحصائيات في الانجازات العلمية والإدارية ووجود اصرار من لدن المسؤلين على السير بخطوات مدروسة ورصينة لبلوغ الهدف الاسمى في التعليم الاكاديمي.

 

دخول المحررين

ddddddddddddddddddddddddddd
ffffffffffffffffffffffffff
تواصل معنا