كلية الطب البيطري جامعة البصرة تناقش تاثير مركب جديد كمضاد للاكسدة
   |   
كلية الطب البيطري جامعة البصرة تناقش فعالية الاذابة والتجميد على تنشيط الحيامن
   |   
نتائج اعتراضات الفصل الدراسي الثاني 2017-2018
   |   
اعلان موعد حلقات دراسية
   |   
نتائج امتحان التنافسي
   |   

كلية الطب البيطري جامعة البصرة تناقش فعالية الاذابة والتجميد على تنشيط الحيامن

إعلام الطب البيطري

بحثت اطروحة دكتوراه في كلية الطب البيطري بجامعة البصرة بعنوان (فعالية الاذابة والتجميد على حيامن الماعز اخصاب بويضات النعاج المخلي بإستخدام بعض الإضافات لأوساط معينة).

وقال الباحث خيري غرگان عويد ان دراسته هدفت الى معرفة افضل المخففات لتجميد السائل المنوي للماعز وكذلك افضل الاوساط الزراعية لتنشيط الحيامن وانضاج البيوض إضافة إلى معرفة تأثير بعض الإضافات على تنشيط السائل المنوي وتحقيق افضل نسبة اخصاب.

وقد تضمنت الدراسة جمع السائل المنوي من ذكور الماعز المحلي العراقي وتخفيفه بإستخدام (6) انواع من المخففات ثم تجميده لمدة ثلاثة اشهر بعد إذابته من التجميد ويتم تنشيط الحيامن بواسطة بعض المواد واخصاب بيوض الماعز التي تم جمعها من المجزره وانضاجها ببعض الاوساط الزراعية .

وقد اظهرت النتائج ان مخفف المح والثرب افضل المخففات لحفظ السائل المنوي بينما مخفف حليب الماعز حقق افضل نسبة إخصاب ويعتبر الكافايين افضل المواد في تنشيط السائل المنوي للماعز ويعتبر وسط TCM افضل الاوساط في تنشيط السائل المنوي وانضاج البيوض واخيراً عملية التشطيب اعطت افضل نوعية وكمية للبيوض من عملية السحب خلال جمع البيوض.

واوصت الدراسة اختبار بعض الطرق الاخرى في جمع الحيامن واختبار بعض المواد الاخرى في عملية جمع الحيامن وعملية تنشيطها وانضاج البيوض البيوض واخصابها ويفضل الاخصاب داخل الجسم الحي للحيامن المنشطة او عملية نقل الاجنه للإناث بعد الاخصاب.

دخول المحررين

ddddddddddddddddddddddddddd
ffffffffffffffffffffffffff
تواصل معنا