رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش تقييم وظائف الهضم في الكلاب

اعلام كلية الطب البيطري

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري بجامعة البصرة (تقييم وظيفة الجهاز الهضمي وقياس بعض المعايير الكيموحيوية والفسلجية للكلاب المرباة على انماط مختلفة من الغذاء).

وتضمنت رسالة الباحث كرار فاهم هادي اربع مجاميع من الكلاب احدهما الكلاب البوليسية K9 والكلاب السائبة التي تم اجراء التكيف عليها لتصبح المجموعة الثالثة والكلاب المرباة في المنازل  التي تعاني من مشاكل هضمية متكررة حيث تم سحب عينات الدم والبراز والادرار لغرض تقييم وظيفة الهضم والامتصاص في هذه المجاميع والتي تتغذى على انماط متباينة باستخدام اختبارات متخصصة لهذه الوظائف.

و استنتجت الرسالة ان الكلاب السائبة لديها القدرة على التكيف وتحسين اداءها الهضمي عند توفر الظروف القياسية التي تعيشها الكلاب البوليسية كما اظهرت الدراسة ان كلاب الزينة المرباة في المنازل تعاني من نقص افراز ات البنكرياس Exocrine pancreatic insufficiency والتي تسبب نقص الوزن واسهال او تقيء.

وتعد هذه الدراسة هي الاولى من نوعها في تقييم وظائف الجهاز الهضمي للكلاب في البصرةً لفتح افاق جديدة في استخدام الفحوصات المختبرية لتشخيص سوء الهضم او الامتصاص في العيادات والمراكز البيطرية التخصصية.