كلية الطب البيطري جامعة البصرة تعالج حالة مرضية لنوع من الخيول
   |   
استمارة براءة الذمة للفصل الدراسي الاول الدور الاول 2018 - 2019
   |   
كلية الطب البيطري جامعة البصرة تعالج حالة مرضية لنعجة
   |   
رئيس جامعة البصرة يزور كلية الطب البيطري للإطلاع على سير الامتحانات
   |   
كلية الطب البيطري جامعة البصرة تناقش تعقب التغيرات باستخدام برنامج Word
   |   

رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري جامعة البصرة تبحث المسح المصلي لفيروس انفلونزا الطيور نوع أ ونوعه الفرعي

إعلام الطب البيطري

بحثت رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري والموسومة( المسح المصلي لفيروس انفلونزا الطيور نوع أ والنوع الفرعي H5N1 على الطيور المحلية وعمال الدواجن في البصرة وبغداد).

قالت الباحثة صفا ابراهيم جابر تمت دراسة مدى انتشار الاجسام المضادة  لفايروسات انفلونزا الطيور نوع أ ونوعه الفرعي H5N1 في تجمعات طيور الفناء الخلفي وكذلك بين عمال الدواجن في مناطق مختلفة من محافظتي البصرة وبغداد.

وهدفت الرسالة الى تحديد شيوع انتشار الاجسام المضادة لفيروسات انفلونزا الطيور من نوع أ ونوعه الفرعي بين عمال الدواجن والطيور المحلية وكذلك تحديد العلامات دون السريرية والاصابات السابقة بهذا الفايروس في الانسان وطيور الفناء الخلفي.

واستنتجت الباحثة ان مجموع انتشار الاجسام المضادة لفيروسات انفلونزا الطيور بالدجاج اعلى من البط، وان مجموع شيوع الاجسام المضادة لفيروسات انفلونزا الطيور نوع أ اعلى بمحافظة البصرة مما عليه في محافظة بغداد في حين سجل اعلى معدل شيوع للاجسام المضادة لفيروس H5N1 في محافظة بغداد وايضاً من الاستنتاجات ان طيور الفناء الخلفي تعتبر مصدر خطورة حيث تساعد على انتقال فيروس انفلونزا الطيور الى الانسان والطيور المحلية.

واوصت الباحثة باجراء دراسات مستقبلية لرصد مدى انتشار فايروس انفلونزا الطيور وتطوره وايضاً تحتاج الابحاث الى فهم افضل للاستجابة المناعية لفيروس H5N1 وكذلك ابعاد الطيور التجارية عن الطيور البرية وضرورة عمل ابحاث عن الانماط الجينية وتحديد دور طيور الفناء الخلفي في انتقال الفيروس الى الانسان.

دخول المحررين

ddddddddddddddddddddddddddd
ffffffffffffffffffffffffff
تواصل معنا