تدريسي في جامعة البصرة ينشر بحث في مستوعبات سكوبس
   |   
كلية الطب البيطري في جامعة البصرة تنظم زيارة ميدانية لمختبرات مستشفى الطفل التخصصي لامراض السرطان
   |   
كلية الطب البيطري في جامعة البصرة تنظم زيارة ميدانية لمختبرات مستشفى الفيحاء
   |   
جامعة البصرة توقع اتفاقية توأمة مع جامعة حماة في الجمهورية العربية السورية
   |   
رئيس جامعة البصرة يكرم عدد من منتسبي كلية الطب البيطري بمناسبة يوم الجامعة
   |   

اطروحة دكتوراه في كلية الطب البيطري بجامعة البصرة تناقش التأثير الملطف للسليمارين في المعايير الفسلجية والنسجية والمناعية لذكور الجرذان المعاملة بالسايكلوسبورين

م. محرر نشوان عدنان الحلو
إعلام الطب البيطري

ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية الطب البيطري بجامعة البصرة(التأثير الملطف للسليمارين في المعايير الفسلجية والنسجية والمناعية لذكور الجرذان المعاملة بالسايكلوسبورين).

تضمنت الاطروحة للباحث محمد عبد العزيز علي دراسة دور السليمارين في تحسين التغيرات الفسلجية والتي تتضمن وزن الجسم والاعضاء الداخلية وبعض المعايير الكيموحيوية وبعض التغيرات النسجية في الكبد والكليتين والطحال وكذلك بعض المعايير المناعية في ذكور الجرذان المعاملة بالسايكلوسبورين.

هدفت الاطروحة الى معرفة الدور المحسن للمستخلص النباتي السليمارين التي يمكن ان يحدثها في المعايير الفسلجية والنسجية والمناعية نتيجة معاملة ذكور الجرذان بالسايكلوسبورين.

استنتج الباحث من خلال نتائج الدراسة ان اعطاء السليمارين مع السايكلوسبورين كان له تأثير محسن فعال ضد الاجهاد التأكسدي وتسمم الكبد والكليتين وله دور فعال في زيادة التحفيز المناعي.

اوصى الباحث من خلال اطروحته بتقييم مستوى الحامض النووي المرسل للجينات المسؤولة عن تجديد الخلايا الكبدية في الحيوانات المعاملة بالسايكلوسبورين وكذلك معرفة الدور المناعي للسليمارين ضد الامراض البكتيرية والفايروسية والفطرية ودوره الوقائي ضد الاجهاد الحراري في ذكور وإناث الجرذان.

دخول المحررين

ddddddddddddddddddddddddddd
ffffffffffffffffffffffffff
تواصل معنا