تدريسي في جامعة البصرة ينشر بحث في مستوعبات سكوبس
   |   
كلية الطب البيطري في جامعة البصرة تنظم زيارة ميدانية لمختبرات مستشفى الطفل التخصصي لامراض السرطان
   |   
كلية الطب البيطري في جامعة البصرة تنظم زيارة ميدانية لمختبرات مستشفى الفيحاء
   |   
جامعة البصرة توقع اتفاقية توأمة مع جامعة حماة في الجمهورية العربية السورية
   |   
رئيس جامعة البصرة يكرم عدد من منتسبي كلية الطب البيطري بمناسبة يوم الجامعة
   |   

جامعة البصرة تناقش تقييم طعم الوتر المنجمد والمغطى بالخلايا الجذعية في الحفاظ على الطول الطبيعي للاوتار في حملان الاغنام.

إعلام الطب البيطري/ نشوان عدنان الحلو

ناقشت حلقة دراسية في كلية الطب البيطري بجامعة البصرة (تقييم طعم الوتر المنجمد والمغطى بالخلايا الجذعية المشتقة من نخاع العظم والبلازما الغنية بالصفيحات الدموية في الحفاظ على الطول الطبيعي للاوتار في حملان الاغنام).

تضمنت الحلقة النقاشية التي قدمها الدكتور رافد مجيد نعيم ازالة 5 سم من الوتر القابض واستبداله بطعم الوتر المأخوذ من المجزرة حيث تم اخذ ثلاثة مجاميع من حيوانات التجربة، المجموعة الاولى اجريت لها العملية بدون إضافات والمجموعة الثانية أضيفت لها خلايا جذعية اما المجموعة الثالثة فاضيفت لها البلازما الغنية بالصفيحات الدموية.

هدفت الدراسة الى معرفة اذا كان استبدال الوتر بطعم من المجزرة هو ناجح ام لا ومعرفة اذا كانت الخلايا الجذعية والبلازما الغنية بالصفيحات الدموية تسرع من التئام الوتر والرجوع الى وظيفته الطبيعية ام لا.

اوصت الحلقة النقاشية بضرورة اجراء دراسة إضافية باستخدام اظهار الجنين لمعرفة نوع الكولاجين في الوتر المستبدل بالحيوانات الكبيرة وكذلك دراسة عملية اعادة انشاء الوتر المستبدل باعطاء جرع متكررة من البلازما الغنية بالصفيحات الدموية لفترات طويلة.

دخول المحررين

ddddddddddddddddddddddddddd
ffffffffffffffffffffffffff
تواصل معنا