تدريسيون من جامعة البصرة يشاركون بالمؤتمر الدولي الافتراضي لامراض الإبل
   |   
تدريسي من جامعة البصرة يشارك بورش عمل دولية و محلية
   |   
اعلان ورشة عمل طرق وبرامج تخطي الاستلال الالكتروني
   |   
تدريسية من جامعة البصرة تشارك بمؤتمر علمي و ورشة عمل محلية
   |   
فريق بحثي في جامعة البصرة ينشر بحث ضمن مستوعبات سكوبس
   |   
فيس بوك جامعة البصرة University of Basrah English  University of Basrah English 

اطروحة دكتوراه جامعة البصرة تناقش فعالية زيت القرفة المضادة للغشاء الحيوي في المكورات العنقودية الذهبية المعزولة من التهاب الضرع

إعلام الطب البيطري/ نشوان عدنان الحلو

ناقشت اطروحة دكتوره في كلية الطب البيطري بجامعة البصرة(فعالية زيت القرفة المضادة للغشاء الحيوي في المكورات العنقودية الذهبية  المعزولة من التهاب الضرع).

تضمنت الاطروحة التي قدمها الطالب حسن اكريم ادبيس عزل جرثومة المكورات العنقودية من حليب الحيوانات المصابة بالتهاب الضرع وتم تقييم قدرتها على مقاومة المضادات الحياتية وانتاج الغشاء الحيوي باستخدام الطرق التقليدية الجزيئية لمعرفة تأثير مستخلص زيت القرفة على الغشاء الحيوي، وتم تسجيل عشرة عزلات جديدة في بنك الجينات واستخدام التنميط الجيني SPA Typing ومعرفة الانماط الجينية لاول مرة في العراق.

هدفت الاطروحة الى التنميط الجيني والمظهري لجرثومة المكورات العنقودية المعزولة من التهاب الضرع ودراسة تأثير فعالية زيت القرفة المضاد للغشاء الحيوي على التعبير الجيني.

استنتجت الاطروحة ان هذه الجرثومة لها قدرة عالية جداً على مقاومة المضادات الحياتية وافراز الغشاء الحيوي، كما اظهرت الدراسة الجزيئية وجود عشرة عتر مختلفة مسؤولة عن هذه الاصابات، فضلاً عن ان زيت القرفة له قدرة عالية على تثبيط الغشاء الحيوي وقتل هذه العتر المقاومة للمضادات الحيوية.

واوصت الاطروحة بزيادة الوعي لدى الفلاحين وتنبيههم من خطر هذه الجرثومة واجراء دراسات اخرى على المسببات المرضية الاخرى حتى يتم استخدام زيت القرفة كعلاج بديل او مساعد للمضادات الحيوية.

دخول المحررين

ddddddddddddddddddddddddddd
ffffffffffffffffffffffffff
تواصل معنا