تدريسي في جامعة البصرة ينشر بحث في مستوعبات سكوبس
   |   
كلية الطب البيطري في جامعة البصرة تنظم زيارة ميدانية لمختبرات مستشفى الطفل التخصصي لامراض السرطان
   |   
كلية الطب البيطري في جامعة البصرة تنظم زيارة ميدانية لمختبرات مستشفى الفيحاء
   |   
جامعة البصرة توقع اتفاقية توأمة مع جامعة حماة في الجمهورية العربية السورية
   |   
رئيس جامعة البصرة يكرم عدد من منتسبي كلية الطب البيطري بمناسبة يوم الجامعة
   |   

اطروحة دكتوراه جامعة البصرة تناقش فعالية زيت القرفة المضادة للغشاء الحيوي في المكورات العنقودية الذهبية المعزولة من التهاب الضرع

إعلام الطب البيطري/ نشوان عدنان الحلو

ناقشت اطروحة دكتوره في كلية الطب البيطري بجامعة البصرة(فعالية زيت القرفة المضادة للغشاء الحيوي في المكورات العنقودية الذهبية  المعزولة من التهاب الضرع).

تضمنت الاطروحة التي قدمها الطالب حسن اكريم ادبيس عزل جرثومة المكورات العنقودية من حليب الحيوانات المصابة بالتهاب الضرع وتم تقييم قدرتها على مقاومة المضادات الحياتية وانتاج الغشاء الحيوي باستخدام الطرق التقليدية الجزيئية لمعرفة تأثير مستخلص زيت القرفة على الغشاء الحيوي، وتم تسجيل عشرة عزلات جديدة في بنك الجينات واستخدام التنميط الجيني SPA Typing ومعرفة الانماط الجينية لاول مرة في العراق.

هدفت الاطروحة الى التنميط الجيني والمظهري لجرثومة المكورات العنقودية المعزولة من التهاب الضرع ودراسة تأثير فعالية زيت القرفة المضاد للغشاء الحيوي على التعبير الجيني.

استنتجت الاطروحة ان هذه الجرثومة لها قدرة عالية جداً على مقاومة المضادات الحياتية وافراز الغشاء الحيوي، كما اظهرت الدراسة الجزيئية وجود عشرة عتر مختلفة مسؤولة عن هذه الاصابات، فضلاً عن ان زيت القرفة له قدرة عالية على تثبيط الغشاء الحيوي وقتل هذه العتر المقاومة للمضادات الحيوية.

واوصت الاطروحة بزيادة الوعي لدى الفلاحين وتنبيههم من خطر هذه الجرثومة واجراء دراسات اخرى على المسببات المرضية الاخرى حتى يتم استخدام زيت القرفة كعلاج بديل او مساعد للمضادات الحيوية.

دخول المحررين

ddddddddddddddddddddddddddd
ffffffffffffffffffffffffff
تواصل معنا