كلية الطب البيطري تعلن الشروط والمستمسكات المطلوبة لكفالة لطلبة الدراسات الاولية المقبولين للعام الدارسي 2019 - 2020
   |   
كلية الطب البيطري بجامعة البصرة تقيم مجلس عزاء على روح التدريسي الدكتور صالح كاظم
   |   
اللجنة العلمية في كلية الطب البيطري بجامعة البصرة تعقد اجتماعها الاول
   |   
تدريسي في جامعة البصرة ينشر بحثاً علمياً ضمن مستوعبات سكوبس
   |   
جامعة البصرة تسجل سلالات جديدة من البكتريا في بنك الجينات العالمي
   |   
فيس بوك جامعة البصرة University of Basrah English  University of Basrah English 

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تبحث الكشف عن جينات الضراوة لعزلات السالمونيلا المعزولة من اللحوم في الاسواق المحلية لمدينة البصرة

إعلام الطب البيطري/ نشوان عدنان الحلو

بحثت رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري بجامعة البصرة الكشف عن الجينات المرتبطة بالضراوة لعزلات السالمونيلا المعزولة من اللحوم في الاسواق المحلية لمدينة البصرة جنوب العراق.

وتضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة آلاء عبد الهادي احمد جمع ٢٠٥ من عينات لحم الدجاج والبقر المجمد المستورد والمحلي ومن اللحوم الطازجة وتم التعرف على السالمونيلا وفقاً للعزل التقليدي وبإستخدام الاختبارات البايوكيميائية و API20E وسلسلة تفاعلات البوليمر PCR على 16SRNA واظهرت النتائج اعلى نسبة عزل للسالمونيلا في اكباد اللحم المجمد المستورد وكذلك اظهر التنميط المصلي وجود اربعة انماط مصلية في حين تم دراسة الجينات المرتبطة بالضراوة SOPE,AGFA,SPVC,STN,IPFA,INVA.

وتهدف الرسالة الى تحديد توزيع السالمونيلا والانماط المصلية الرئيسية باللحوم البيضاء والحمراء في مدينة البصرة وكذلك تقييم ضراوة هذا العزلات وانماطها المصلية العائدة للسالمونيلا إضافة الى مقارنة توزيع السالمونيلا وانماطها المصلية في اللحوم المحلية والمستوردة فضلاً عن تحديد العلاقة بين الانماط المصلية للسالمونيلا.

واستنتجت الرسالة وجود الانماط المصلية في اكباد لحم الدجاج المستورد بنسبة اكبر من بقية الاجزاء وتعتبر سلسلة تفاعلات البوليمر طريقة جيدة لتحديد انواع السالمونيلا وان IPFA,INVA يعتبران من الجينات المهمة في تحديد جينات السالمونيلا فضلاً عن ان تحديد انماط السالمونيلا ممكن ان يعتمد على التقنية الجزيئية.

واوصت الرسالة بتطبيق المعايير الصحية في محلات القصابة واختيار لحم الدجاج والبقر الطازج للاستهلاك الصحي مقارنة باللحم المجمد.

دخول المحررين

ddddddddddddddddddddddddddd
ffffffffffffffffffffffffff
تواصل معنا