كلية الطب البيطري تعلن الشروط والمستمسكات المطلوبة لكفالة لطلبة الدراسات الاولية المقبولين للعام الدارسي 2019 - 2020
   |   
كلية الطب البيطري بجامعة البصرة تقيم مجلس عزاء على روح التدريسي الدكتور صالح كاظم
   |   
اللجنة العلمية في كلية الطب البيطري بجامعة البصرة تعقد اجتماعها الاول
   |   
تدريسي في جامعة البصرة ينشر بحثاً علمياً ضمن مستوعبات سكوبس
   |   
جامعة البصرة تسجل سلالات جديدة من البكتريا في بنك الجينات العالمي
   |   
فيس بوك جامعة البصرة University of Basrah English  University of Basrah English 

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تبحث رسم الشجرة الوراثية لبكتريا السالمونيلا المعزولة من الانسان والحيوان في محافظتي البصرة وبغداد

إعلام الطب البيطري/ نشوان عدنان الحلو

بحثت رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري بجامعة البصرة رسم الشجرة الوراثية لبكتريا Salmonella Enterica المعزولة من الحيوان والانسان في محافظتي البصرة وبغداد.

وتضمنت الرسالة التي قدمها الطالب ميثم صباح صادق دراسة بكتريا السالمونيلا والتي تعتبر مسببة لاكثر الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان انتشاراً في العالم سواء في الدول المتقدمة او النامية حيث تم دراسة البكتريا على المستوى الجيني لمعرفة التشابه والاختلاف مقارنة مع بنك الجينات العالمي.

وتهدف الرسالة الى بناء الشجرة الوراثية لاول مره في العراق وتسجيل جينات جديدة في بنك الجينات العالمي كسلالة عراقية لهذه البكتريا.

واستنتجت الرسالة ان بكتريا السالمونيلا منتشرة بشكل واسع في العراق ولديها القدرة على مقاومة الظروف البيئية، وان التلوث وغياب العناية بالشروط الصحية سبباً رئيساً لانتشار الاصابة بهذه البكتريا إضافة الى ان العزلات العراقية كانت لها مسارها الخاص بالتطور.

واوصت الرسالة باستخدام طرق جزيئية حديثه لسرعة التشخيص وكذلك عدم تناول الاطعمة غير المطهية جيداً لان هذا النوع من البكتريا لها مقاومة عالية للحرارة.

دخول المحررين

ddddddddddddddddddddddddddd
ffffffffffffffffffffffffff
تواصل معنا