تدريسيون من جامعة البصرة يشاركون بالمؤتمر الدولي الافتراضي لامراض الإبل
   |   
تدريسي من جامعة البصرة يشارك بورش عمل دولية و محلية
   |   
اعلان ورشة عمل طرق وبرامج تخطي الاستلال الالكتروني
   |   
تدريسية من جامعة البصرة تشارك بمؤتمر علمي و ورشة عمل محلية
   |   
فريق بحثي في جامعة البصرة ينشر بحث ضمن مستوعبات سكوبس
   |   
فيس بوك جامعة البصرة University of Basrah English  University of Basrah English 

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تبحث التشخيص الجزيئي للمكورات العنقودية الذهبية المقاومة للنانكومايسين والمثيسيلين في البصرة

بحثت رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري بجامعة البصرة التشخيص الجزيئي للمكورات العنقودية الذهبية المقاومة للنانكومايسين والمثيسيلين في البصرة جنوب العراق.

وتضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة وئام عبد علي عبود جمع ٢٤٥ عينة منها ١٣٥ من الحليب والجبن و ١١٠ عينة من المرضى، وصنفت بالطرق الروتينية والجزيئية حيث ظهرت احتواءها على مكورات عنقودية ذهبية وكانت هناك عدة عزلات مقاومة للناكومايسين والمثيسيلين وعدد آخر من المضادات الحياتية، بعدها تم الكشف جزيئياً عن العزلات المقاومة واستخدمت طرق جزيئية في توصيفها وتحديد الشجرة الوراثية لهذه العزلات.

وتهدف الرسالة الى التشخيص والتوصيف الجزيئي للجينات المسؤولة عن المقاومة في المضادين الحيويين النانكومايسين والمثيسيلين في المكورات العنقودية الذهبية.

واستنتجت الرسالة ان ظهور نسب عالية من العزلات المقاومة للنانكومايسين والمثيسيلين وانواع عديدة اخرى، وقد اظهر تحليل نتائج السكونس بالنسبة للجينات (16SRNA, MECA, NUC) وجود طفرات محسوسة عديدة مما يدل على وجود عزلات جديدة ممكن ان تضاف الى بنك الجينات العالمي فضلاً عن وجود عزلتين من المكورات العنقودية الذهبية مقاومة للجينين VANA,MECA وهذا يشير الى مدى خطورة هذه البكتريا المعزولة من الانسان.

واوصت الرسالة بإستخدام التقنيات الجزيئية في المستشفيات والمختبرات للتأكد من تشخيص البكتريا والذي يؤدي الى استخدام النوع المناسب من المضاد الحيوي وكذلك ضرورة استخدام طرق الحلب الاوتوماتيكية لتقليل التلوث المايكروبي إضافة الى عمل دراسات اخرى حول تصميم مضاد حيوي جديد ضد البكتريا المقاومة لهذه المضادات الحيوية.

دخول المحررين

ddddddddddddddddddddddddddd
ffffffffffffffffffffffffff
تواصل معنا