مسؤول شعبة الجودة في كلية الطب البيطري يزور مقر المستشفى البيطري في البصرة
   |   
جامعة البصرة تقوم بممارسة ميدانية لفحص قطيع من الخيول في احدى مناطق البصرة
   |   
جدول امتحانات الدور الاول للكورس المكثف للعام الدراسي 2018 - 2019
   |   
تدريسي وطالبة ماجستير في جامعة البصرة ينشران بحثا علميا في مجلة عالمية ضمن مستوعبات سكوبس
   |   
تدريسي وطالب ماجستير في جامعة البصرة ينشران بحثا علميا في مجلة علمية ضمن مستوعبات سكوبس وكلافيت
   |   
فيس بوك جامعة البصرة University of Basrah English  University of Basrah English 

اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تبحث دراسة تأثير اللايكوبين على المعايير الفسيولوجية والبايوكيميائية للجرذ البالغ المعامل بملح الكلوتاميت احادي الصوديوم

إعلام الطب البيطري/ نشوان عدنان الحلو

بحثت اطروحة دكتوره في كلية الطب البيطري بجامعة البصرة (دراسة تأثير اللايكوبين على المعايير الفسيولوجية والبايوكيميائية للجرذ البالغ المعامل بملح الكلوتاميت احادي الصوديوم).

وتضمنت الاطروحة التي قدمتها الطالبة منال ناصر عبد الحسن استخدام الجرذان المختبرية البالغة والمعاملة بملح الكلوتاميت احادي الصوديوم ودراسة تأثير اللايكوبين على بعض معاييرها الفسيولوجية والبايوكيميائية وتشمل وزن الجسم، الفعالية المضادة للاكسدة، معايير الدم، المعايير البايوكيميائية وبعض الهرمونات إضافة الى دراسة نسجية تشمل الدماغ والكبد والكلية فضلاً عن عزل الخلايا العصبية وبيان تأثير كل من الملح msg واللايكوبين على حيوية هذه الخلايا.

وهدفت الاطروحة الى اجراء هذه الدراسة لبيان التأثيرات الفسيولوجية والبايوكيميائية للايكوبين كعامل محسن للتأثير الضار جراء استخدام ملح الكلوتاميت احادي الصوديوم.

واستنتجت الاطروحة ان ملح كلوتاميت احادي الصوديوم يسبب ضرر في كل المعايير المستخدمة في التجربة في حين اظهر اللايكوبين تأثير محسن في بعض المعايير وان لمحلح كلوتاميت تأثير قاتل للخلايا العصبية المعزولة في هذه الدراسة اعتماداً على الوقت او الجرعة المستخدمة.

واوصت الاطروحة على ضرورة دراسة تأثير ملح كلوتاميت احادي الصوديوم على إناث الفئران او الجرذان في مرحلة الرضاعة والحمل وتأثيره على الخلايا المعزولة من Secondary Cell Line وكذلك دراسة عزل الخلايا من الاجنة بعد الولادة إضافة الى دراسة تأثير كل من الملح واللايكوبين على خلايا اخرى معزولة مثل الخلايا الطلائية.

دخول المحررين

ddddddddddddddddddddddddddd
ffffffffffffffffffffffffff
تواصل معنا