تدريسيان من جامعة البصرة يحصلون على شهادات تقديرية من موقع يلسون التعليمي العالمي
   |   
تدريسيين من جامعة البصرة يشاركون في المعرض الدولي للاختراعات في دولة الكويت
   |   
تدريسيين من جامعة البصرة يحاضرون في ورشة عمل بالمستشفى البيطري
   |   
جامعة البصرة تسجل سلالات جديدة من الطفيليات في بنك الجينات العالمي
   |   
فريق بحثي في جامعة البصرة ينشر بحثاً عن الأكياس المائية ضمن مستوعبات سكوبس
   |   
فيس بوك جامعة البصرة University of Basrah English  University of Basrah English 

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش تشخيص الطفيليات الخارجية وتأثيرها على بعض معايير الدم في الدجاج المحلي بمحافظة البصرة

إعلام الطب البيطري / نشوان عدنان الحلو

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري بجامعة البصرة دراسة تشخيصية للطفيليات الخارجية وتأثيرها على بعض معايير الدم في الدجاج المحلي بمحافظة البصرة.

وتضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة سرى عماد احمد الكشف عن نوعين من الطفيليات الخارجية حيث تم تسجيل فروقات في المعايير الدموية بين الدجاج المصاب وغير المصاب وتم اثبات قابلية القمل على نقل الطفيلي T.godi وفعالية زيت الثوم على التخلص من الطفيليات الخارجية.

وتهدف الرسالة الى عزل وتشخيص الطفيليات الخارجية في الدجاج المحلي ودراسة التغاير في المعايير الدموية بين الدجاج المصاب وغير المصاب ومحاولة اثبات قابلية زيت الثوم بالقضاء على الطفيليات الخارجية.

واستنتجت الرسالة وجود نوعين من الطفيليات الخارجية وبعض الفروقات المعنوية بين الدجاج المصاب وغير المصاب إضافة الى قابلية القمل على نقل الطفيلي T. gondi والملاريا وتم ذلك الكشف بواسطة تقنية PCR.

واوصت الرسالة بعمل دراسات موسعة للكشف عن قابلية الطفيليات الخارجية بالتأثير على صحة الدواجن ومستوى الانتاج، مع امكانية دراسة مواد طبيعية اخرى لها القابلية على القضاء على الطفيليات الخارجية.

 

دخول المحررين

ddddddddddddddddddddddddddd
ffffffffffffffffffffffffff
تواصل معنا