تدريسيان من جامعة البصرة يحصلون على شهادات تقديرية من موقع يلسون التعليمي العالمي
   |   
تدريسيين من جامعة البصرة يشاركون في المعرض الدولي للاختراعات في دولة الكويت
   |   
تدريسيين من جامعة البصرة يحاضرون في ورشة عمل بالمستشفى البيطري
   |   
جامعة البصرة تسجل سلالات جديدة من الطفيليات في بنك الجينات العالمي
   |   
فريق بحثي في جامعة البصرة ينشر بحثاً عن الأكياس المائية ضمن مستوعبات سكوبس
   |   
فيس بوك جامعة البصرة University of Basrah English  University of Basrah English 

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش تأثير داء السكري المستحدث على الغدد اللعابية في الارانب

إعلام الطب البيطري
ناقشت رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري بجامعة البصرة دراسة تشريحية كيمو نسيجية ومناعية كيمو نسيجية لتأثير داء السكري المستحدث تجريبياً على الغدد اللعابية الكبرى في الارانب.
وتضمنت الرسالة التي قدمتها الباحثة هالة عباس حسين دراسة الغدة النكفية وتحت الفكية وتحت اللسانية في الارانب السليمة والارانب المصابة بداء السكري ثم بعد ذلك احداث السكري بحقن اللوكزان داخل البريتون وشملت الدراسة التشريحية شكل وموقع ووزن الغدد الثلاثة اما الدراسة النسيجية شملت البنية الكلية للغدد الثلاثة الكيمو نسيجية عن توزيع الياف الكولاجين فضلاً عن الدراسة المناعية الكيمو نسيجية للكشف عن معلمات الاوعية الدموية وموت الخلايا المبرمج.
وتهدف الرسالة الى دراسة تأثير داء السكري على الغدد اللعابية الثلاث وعمل مقارنة بينها وبين الغدد الاكثر تأثراً بالسكري إضافة الى دراسة تأثير السكري على الياف الكولاجين ومعلمات الاوعية الدموية وموت الخلايا المبرمج.
واستنتجت الرسالة ان الغدد تحت الفكية هي الاكثر تأثراً بالسكري المستحدث مقارنة بباقي الغدد وان داء السكري يسبب زيادة في ترسب الكولاجين ومعلمات الاوعية الدموية ويؤدي الى زيادة موت الخلايا المبرمج في الغدد اللعابية الثلاث.
واوصت الرسالة بعمل دراسة مقارنة بين الغدد اللعابية الكبرى والصغرى في الارانب واستخدام المجهر الالكتروني لدراسة نوع افراز  الغدد وترتيب الاقنية الافرازية.

دخول المحررين

ddddddddddddddddddddddddddd
ffffffffffffffffffffffffff
تواصل معنا