تدريسيان من جامعة البصرة يحصلون على شهادات تقديرية من موقع يلسون التعليمي العالمي
   |   
تدريسيين من جامعة البصرة يشاركون في المعرض الدولي للاختراعات في دولة الكويت
   |   
تدريسيين من جامعة البصرة يحاضرون في ورشة عمل بالمستشفى البيطري
   |   
جامعة البصرة تسجل سلالات جديدة من الطفيليات في بنك الجينات العالمي
   |   
فريق بحثي في جامعة البصرة ينشر بحثاً عن الأكياس المائية ضمن مستوعبات سكوبس
   |   
فيس بوك جامعة البصرة University of Basrah English  University of Basrah English 

جامعة البصرة تقيم ورشة عمل عن التداخلات الدوائية الدوائية والغذائية الدوائية

إعلام الطب البيطري/ نشوان عدنان الحلو

أقام فرع الفسلجة والادوية والكيمياء الحياتية في كلية الطب البيطري بجامعة البصرة ورشة عمل بعنوان (التداخلات الدوائية دواء - دواء ، غذاء - دواء) ولمدة يومين وبمشاركة اساتذة وباحثين من مختلف الكليات.

وتهدف الورشة إلى رفع مستوى الوعي الدوائي للاطباء البيطريين عند صرف العلاجات مع الاخذ بنظر الاعتبار التداخلات الدوائية التي تحدث عند اعطاء اكثر من علاج في آن واحد او التداخل الذي يحصل عند اعطاء بعض الادوية مع اصناف محدده من الطعام.

وتضمنت الورشة محورين تناول الاول منها مناقشة التداخلات الدوائية الدوائية من الجانب العلمي والعملي وشملت الأمتصاصية وتوزيع الدواء والتداخل اثناء العلاجات مع ذكر الامثلة الشائعة والمهمة للتدريسية مريم عبد الحسين، وتطرق المحور الثاني الى التداخلات الغذائية الدوائية مع الإشارة الى اهم الحالات العملية بالإضافة الى الامثلة الشائعة في في الطب البيطري والبشري حيث تم التركيز على بعض الاغذية التي تسبب تداخلات مع الادوية الشائعة للدكتور جلاء عامر سلمان.

وخرجت الورشة بعدة توصيات منها التنبيه الى خطورة التداخلات الدوائية على صحة الانسان والحيوان ومحاولة تجنب تلك المخاطر من خلال رفع مستوى الوعي الدوائي لدى الاطباء البيطريين مع مراعاة الحيطة عند صرف العلاجات واعطاءها مع الادوية المختلفة او مع بعض انواع الاغذية والعلائق.

دخول المحررين

ddddddddddddddddddddddddddd
ffffffffffffffffffffffffff
تواصل معنا