رئيس جامعة البصرة في زيارة تفقدية لكلية الطب البيطري
   |   
فريق بحثي في جامعه البصرة ينشر بحثاً علميا عن تاثير زيت السمسم على مستوى سكر الدم وتكوين النطف ضمن مستوعبات سكوبس
   |   
اختيار تدريسية من جامعة البصرة مقيماً علمياً في مجلة عالمية
   |   
الوثائق والمستمسكات المطلوبة للتقديم للدراسات العليا للعام الدراسي 2020-2021
   |   
جامعة البصرة تشارك بالمؤتمر العلمي المركزي الطلابي الرابع لكليات الطب البيطري
   |   
فيس بوك جامعة البصرة University of Basrah English  University of Basrah English 

جامعة البصرة تنظم ورشة عمل عبر الانترنت حول طرق و برامج تخطي الاستلال الالكتروني وكيفية تجنب الانتحال العلمي للبحوث والاطاريح.

اعلام كلية الطب البيطري

نظم فرع الاحياء المجهرية  في كلية الطب البيطري بجامعة البصرة ورشة عمل عبر الانترنت بعنوان(طرق و برامج تخطي الاستلال الالكتروني) بمشاركة اساتذة من الكلية والجامعات العراقية وعدد من الاستاذة من الدول العربية.

وتهدف الورشة إلى تطوير قدرات الاساتذة وطلبة الدراسات العليا في كيفية تجنب الانتحال والسرقات العلمية في بحوثهم وتوثيقها بالطرق العلمية الصحيحة.

وتضمنت الورشة في الجانب النظري عدة محاور تطرق فيها المدرس المساعد  ندى صالح هادي الى شرح طرق و برامج الكترونية تهدف جميعها الى تجاوز مشكلة الاستلال المفرط في أعمالهم الأكاديمية والبحثية من خلال إجراءات ووسائل تؤدي لتأمين الاستلال وجعله آمنا ومنسجما من الناحية الشكلية مع الأنظمة المعتمدة للحد من الاستلال الذي يتضمن انتهاكا لحقوق الملكية الفكرية للمصادر والمراجع المستخدمة.

اما الجانب العملي تضمن تطبيق مباشر لهذه الطرق والبرامج دون التغيير في توثيق الملكية وحق المؤلف وثم فحص ملف كتجربة امام المشاركين بالورشة.

واشار رئيس فرع لإحياء المجهرية الاستاذ الدكتور رشا منذر عثمان  الى ان هذه الورشة تأتي استجابة لتوجيهات الوزارة في العمل على اصالة البحوث العلمية وخلوها من السرقات وكذلك تدريب طلبة الدراسات العليا على كيفية اعادة الصياغة مع الحفاظ على المضمون لتجنب الانتحال.

جديراً بالذكر ان هذه الورشة  من الورش  العديدة التي اجريت في الظرف الراهن  والتي شارك فيها اساتذة من مختلف جامعات وقطاعات الدولة وبعض الدول العربية الشقيقة التي تم تنظيمها عبر الانترنت مما يفتح الابواب تجاه التعليم والتدريب الالكتروني الذي أثبت انه له دور فعال في ظل  الظروف  الراهنة التي يمر بها العالم وانتشار كورونا فيروس وتطبيقاً لمبدا البقاء في البيت خير وقاية.

دخول المحررين

ddddddddddddddddddddddddddd
ffffffffffffffffffffffffff
تواصل معنا