رئيس جامعة البصرة يزور كلية الطب البيطري للإطلاع على سير الامتحانات
   |   
كلية الطب البيطري جامعة البصرة تناقش تعقب التغيرات باستخدام برنامج Word
   |   
كلية الطب البيطري تعلن مواعيد الامتحانات النهائية لطلبة الدراسات العليا للفصل الدراسي الاول 2018 - 2019
   |   
كلية الطب البيطري جامعة البصرة تقوم بنشاط مجتمعي في احدى المدارس
   |   
اختتام بطولة عميد كلية الطب البيطري بكرة المنضدة
   |   

كلية الطب البيطري جامعة البصرة تناقش دور عقار الجنستين وزيت السمك في الاختلال المرضي والجزيئي لتكوين الخلايا الهادمة العظمية

إعلام الطب البيطري

بحثت رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري جامعة البصرة بعنوان (دور عقار الجنستين وزيت السمك في الاختلال المرضي والجزيئي لتكوين الخلايا الهادمة العظمية كعامل خطر لهشاشة العظام المستحدثة بواسطة عقار الانسترازول في الجرذان المختبرية).

قال الباحث يحيى عبد الهادي عويد ان دراسته تضمنت معرفة التأثيرات السمية لعقار الانسترازول وعلاقتها بحدوث هشاشة العظام، حيث اجريت الدراسة على (56) جرذ مختبري يتراوح اعمارهم بين (4-3) شهر وتم تقسيمهم الى سبعة مجاميع بالتساوي.

وقد هدفت الرسالة الى تحديد التغيرات المرضية المرتبطة بهشاشة العظام والمتضمنة نقصان الاستروجين المستحدث بواسطة الانسترازول وكذلك تحديد دور جينات  , RANKL , RANKL , OPG كعوامل خطورة في حدوث هشاشة العظام والتأثير المعادل للجنستين وزيت السمك كعامل حماية في هشاشة العظام.

واستنتج الباحث ان إستخدام ان الانسترازول له تأثير ضار فيما يخص هشاشة العظام وكذلك في الجهاز التناسلي للإناث من خلال منع الصناعة الحيوية للاستروجين، وزيادة التعبير الجيني ل RANK , RANKL تدل على هشاشة العظام ونقصان التعبير الجيني ل OPG.

واوصى الباحث بان أستخدام علاج كيمياوي آخر سبب هشاشة العظام لذا ينصح بإستخدام الجنستين وزيت السمك لتقليل ضراوة العلاج الكيمياوي على العظم والمبيض وخصوصاً في سن اليأس واوصى كذلك بدراسة التغيرات المناعية والمرضية على انواع اخرى من الحيوانات.

دخول المحررين

ddddddddddddddddddddddddddd
ffffffffffffffffffffffffff
تواصل معنا