جامعة البصرة تناقش الامن الغذائي العالمي وأنظمة السيطرة

اعلام كلية الطب البيطري

ناقشت المحاضرة في كلية الطب البيطري (حول الامن الغذائي العالمي وأنظمة السيطرة)

تضمنت المحاضرة والتي القاها كل من الدكتور مهند فارس عبد الحميد والدكتورة الاء طارق عبد الواحد حول اهمية الامن الغذائي والتحديات التي يواجهها العالم وخصوصا العراق في ظل التغيرات البيئية الحالية من ضمنها الجفاف والتلوث البيئي اضافة الى ازدياد اعداد السكان مقارنة مع الانتاج الغذائي المحلي والاعتماد على الاستيارد وتزايد توسعة المدن وعدم استقرار الاسعار المواد الغذائية اضافة الى الدخل الواطئ للمواطن العراقي.

وهدفت الحلقة الدراسية الى اهمية الامن الغذائي للمجتمع العراقي من خلال توفير غذاء صحي خصوصا للاطفال في المدارس بحيث يتمكن من القيام بالانشطة الحياتية ومقاومة الامراض الانتقالية اضافة الى انه يدعم الاستقرار الاجتماعي  والاقتصادي في نفس الوقت.

واستنتجت المحاضرة ان التحديات التي تدور حول الامن الغذائي كبيرة خصوصا في ظل جانحة كورنا وازدايد اسعار المواد الغذائية والاعتماد على الاستيارد اكثر من الانتاج المحلي وازدياد نسبة البطالة وقلة المورد المالي للعائلة والتي ينعكس سلبا على توفير الغذاء للمواطن.

واوصت المحاضرة بضرورة الالتفات الى دعم الزراعة والثروة الحيوانية ودعم المشاريع الصغيرة وتقليل نسبة البطالة وكذلك دعم العوامل المتعففة والرقابة الصحية للأسواق ونشر الوعي الثقافي لكي يتمكن المواطن من شراء غذاء ذو فائدة صحية بالاعتماد على نوع الغذاء ومحتواه وليس على كميته فقط.