جامعة البصرة تقيم مؤتمرها العلمي الدولي الثامن

اعلام كلية الطب البيطري

تحت شعار (بالبحث العلمي نرتقي بصحة الانسان والحيوان) اقامت كلية الطب البيطري بجامعة البصرة مؤتمرها العلمي الدولي الثامن بحضور عمداء كليات الطب البيطري وباحثين من دول امريكا والمانيا اضافة للبلد المضيف.

وتضمن اليوم الاول محاضرة افتتاحية للدكتور منذر الكاظمي من الجامعة الملكية في لندن عن الحمى النزفية ومسبباتها ومحاضرة اخرى للدكتور نجم عبود المسعودي حول تحضير المركبات الكيميائية واستخدامها كعلاج لسرطان الثدي والبروستات بعد ذلك تم عقد ثمانية جلسات اربعة صباحية ومثلها مسائية.

وذكر عميد كلية الطب البيطري الدكتور رحمن كاظم محسن تميز هذا المؤتمر عن سابقه بإزدياد عدد الباحثين المشاركين من الجامعات العراقية والعالمية وكذلك تنوع البحوث الذي بلغ (52) بحثاً تناولت مواضيع هامة منها الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان وتسمم الحيوانات بالمواد الكيميائية التي تؤثر على اقتصاد البلد.

واشار رئيس لجنة عمداء الطب البيطري الدكتور احمد حميد عزام ان مشاركتة كانت الاولى فى المؤتمر ولمس درجه عالية من التقدم العلمي والتطور البحثي واكد وجود تعاون مشترك بين جامعة البصرة والجامعات العراقية على مختلف المستويات.

وخرج المؤتمر بعدة توصيات منها اشراك الطبيب البيطري باللجان العلمية واللوجستية من اجل الحد من التلوث البيئي بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة ودعم البحوث العلمية الرصينة التي لها علاقة بالطب البيطري والتلوث البيئي من خلال المؤتمرات والندوات العلمية والمحافل الدولية فضلاً عن ذلك توصية الاستاذ الدكتور الكاظمي ان يكون هناك دعم معنوي ومادي من الحكومة المحلية والمركزية لاجراء بحوث مسح حول عدد الحيوانات المصابة في محافظة البصرة لعدم وجود هكذا بحوث.