اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تبحث التشخيص الجزيئي لجرثومة Escherichia coli

بحث اطروحة دكتوراه في كلية الطب البيطري بجامعة البصرة  التشخيص الجزيئي لجرثومة Escherichia coli المنتجة للكوليسين والمعزولة من عينات البراز وقابليتها لتثبيط نمو الجراثيم المرضية الاخرى ونقل البلازميد.

وتهدف الاطروحة التي قدمتها الطالبة آمال فاضل غانم صخي  الى استخلاص بروتين الكوليسين الذي تنتجه البكتريا المعوية غير الممرضة واستخدامه كعلاج قاتل للبكتريا المرضية. 

وتضمنت الاطروحة عزل البكتريا المذكورة وتشخيصها بعدة طرق مختبرية ومن ثم تحفيزها على انتاج البروتين واستخلاصه منها حيث تم التحقيق في خمس جينات مسؤولة عن انتاج بروتين الكوليسين كما تم اختيار احدى العزلات كسلالة ممثلة لاختبار  هذه الجينات الخمسة للبروتين وبعد استخدام  تقنيات PCR و sequencing ومحاكاة الارساء وتقنية الكلونة وتقنيات جزيئية اخرى تم اكثار الجين المطلوب من البروتين وانتاجه.

واستنتجت الاطروحة ان بكتريا E.coli يمكن استحصالها بوفرة من امعاء الانسان والحيوان على حدٍ سواء ويمكن استعمال بروتين الكوليسين كمضاد بكتيري حيث له تاثير واضح على Escherichia المرضية وانواع اخرى.

واوصت الاطروحة بإتخاذ قيود صارمة تجاه تلوث البيئة بالمواد البرازية حيث انها لا تخلو من البكتريا المرضية كما هو الحال للبكتريا الغير مرضية كما توصي باجراء اختبارات مستفيضة للبروتينات المفرزة من البكتريا قبل استخدامها كمضادات مؤكدة المفعول  .