جامعة البصرة تناقش دراسة كلينكيه وتقيم مرضي للافة كوكسيديا الدواجن

اعلام كليه الطب البيطري

ناقشت حلقة دراسية في كلية الطب البيطري (دراسة كلينكية وتقيم مرضي للافه كوكسيديا الدواجن )
وقد تضمنت الحلقة الدراسية للباحثه وقار صبيح جهاد استخدام 81 عينة من دجاج  اللحم والبياض المقتول حديثاً واخذت العينات من امعاء الدجاج في محافظه البصرة .

هدفت الدراسة الى معرفة معدل حدوث المرض في الحقول المحلية وتحديد اهم الانواع الشائعة للكوكسيديا في البصرة. واستخدام تقنيه تقيم الافه لتحديد شده المرض. وكذلك استخدام تقنيه PCR  للتشخيص التأكيدي.

واستنتجت الدراسة ان العلامات السريرية الاساسية كانت اسهال ، خمول ونقص في الوزن وسجلت اعلى اصابة كانت E.Praecox في دجاج اللحم واقل اصابة كانت E.brunette في الدجاج البياض. والافات المرضية العيانية كانت نزف تبقعي شديد و احتقان على طول الامعاء وجود افرازات شديده للمواد المخاطية مختلطة بالدم .واظهر تقيم الافة المرضي ان اعلى نسبة لشدة المرض كانت عند التدريجة 1 بنسبه ( ٦٣.١٥٪) بينما كانت نسبة انتشار المرض في النسيج هي عند التدريجه 2 بنسبة (٤٧.٣٦٪ ) .وعند اجراء تقنية سلسلة البوليمر المتسلسل تأكد وجود الاصابة في الطيور .
وقد اوصت الدراسة بأستخدام
التشخيص التاكيدي المتقدم لفحص سلسله البوليمر المتسلسل لأ ظهار المعلومات البايلوجيه لكوكسيديا الطيور في البصره. وكذلك عمل فحوصات الدم وقياس المناعه للطيور. كذلك استخدام برنامج لقاحات لتقليل الاصابات في حقول الدواجن.