اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش انتشار جراثيم المفطورات

اعلام كلية الطب البيطري

ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية الطب البيطري بجامعة البصرة (التشخيص الجزيئي وتحضير لقاح للمفطورات المنتنة للدجاج في فروج اللحم).

وتضمنت الاطروحة للباحث علاء عبد العزيز عبد عزل وتشخيص جراثيم المفطورات المنتنة مايكوبلازما كليسبتكم للدجاج بالتشخيص المختبري والجزيئي بالاعتماد على جين 16SrRNA وجين الضراوة النوعي ودراسة تحليل تتابع القواعد النيوكلويتيدية وتسلسل الأحماض الأمينية لجين الضراوة النوعي إضافة إلى تسجيل ثلاثة أنواع أخرى من المفطورات (مايكوبلازما) لأول مرة في العراق.
 
وهدفت الاطروحة إلى تحضير لقاح بروتيني من بروتينات الغشاء لجراثيم المفطورات المنتنة للدجاج ودراسة مقدار قوة الاستجابة المناعية ومقاومة جرعة التحدي في فروج اللحم وكذلك إجراء تجربة حقلية لغرض فحص اللقاح المحضر محلياً.

واستنتجت الاطروحة ان إصابات المفطورات المنتنة للدجاج منتشرة وهي عالية الضراوة إضافة إلى تسجيل طفرات نقطية محددة في بروتين الالتصاق المشفر عن جين الضراوة كما تم مبدئياً  إثبات نجاح وكفاءة اللقاح المحضر في قدرته على تحفيز استجابة مناعية على مستوي تحفيز البلعمة او إنتاج الأضداد أو زيادة تنظيم التعبير الجيني للانترفيرون غاما مع توفير حماية جيدة ضد الخمج التجريبي في فروج اللحم.