جامعة البصرة تقيم مؤتمرها العلمي الاول لبراءات الاختراع

اقامت كلية الطب البيطري في جامعة البصرة المؤتمر والمعرض التطبيقي الاول لبراءت الاختراع تحت شعار (استثمار براءات الاختراع ثروة وطنية) بحضور اكاديمي ورسمي رفيع المستوى.

وهدف المؤتمر الى فتح آفاق الاستثمار لبراءات الاختراع وترويجها لسوق العمل وكذلك تعريف المجتمع بجهود الباحثين في مجالهم العلمي وابتكاراتهم.

وافتتح المؤتمر بعدد من الفعاليات ومحاضرة للدكتور وصفي عبود المسعودي عن كيفية كتابة براءة الاختراع وآلية الترويج لها ومحاضرة اخرى للدكتور صلاح شاكر اللعيبي عن الابتكارات الحديثة في نمو الاقتصاد العالمي.

واكد رئيس جامعة البصرة الدكتور سعد شاهين حمادي على حرص الجامعة لتوفير الدعم الكامل للعلماء والمخترعين في شتى المجالات وايجاد الفرص المناسبة للتطبيق الفعلي لهذه البراءات على ارض الواقع لكي تجد طريقها الى سوق العمل ويستفيد منها المجتمع

واضاف شاهين ان جامعة البصرة استقطبت براءات الاختراع من داخل الجامعة وخارجها ونظمتها في معارض ومؤتمرات محلية ونسعى الى تدويل هذه المعارض لتشمل مخترعي الشرق الاوسط وتوسيع افق المنافسة البحثية بين الجامعات.

وذكر عميد كلية الطب البيطري الدكتور جلال ياسين مصطفى تميز هذا المؤتمر عن سابقه بإزدياد عدد المخترعين المشاركين من الجامعات العراقية من زاخو الى البصرة وكذلك تنوع البراءات الذي بلغ عددها (70) براءة توزعت بين الاختصاص الطبي والزراعي والهندسي بواقع (39) براءة للمجموعة الطبية والزراعية اما المجموعة الهندسية فبلغ عددها (31) براءة.